أشهر الأخطاء التي يرتكبها الآباء عند تربية أطفالهِم

لاشك أن الوالدين يسعوّن لأفضل تربية لأطفالهُم، ولكن هُناك بعض الأخطاء الشائعة التي يقومون بارتكابها دون قصد، لذا يجب تسليط الضوء عليها لتفاديها من أجل تقويم سلوك الأطفال، وهذا ما سنتعرف عليه في تلك المقالة.

ما هي أشهر الأخطاء التي يرتكبها الآباء عند تربية أطفالهُم؟!

الاعتقاد بأن الأطفال مثاليون:

أغلب الآباء اليوم أصبحوا لا يردوا سماع شيء واحد سلبي عن أطفالهُم من مُعلميهم أو مُستشاريهُم ..الخ اعتقاداً منهُم أنهُم مثاليون.

وهذا خطأ شائع، فمعرفة أي شيء سلبي على الأطفال من البداية، يسمح لنا بالتدخُل بشكل مُبكر قبل أن يخرُج الوضع عن السيطرة ويزداد الحل صعوبة، حيث يتفق الأطباء على أن التدخُل المُبكِر هو الحل الأساسي للتخلُص من الاكتئاب لدى المُراهقين.

مُحاولة جعل حياة أطفالنا امتداد لحياتنا:

الآباء بالتأكيد يفخرون بأطفالهُم عندما ينجحوا في الحياة، حيث يجعلهُم ذلك سُعداء بشكل أكبر من سعادتهُم بما هم أنجزوه في حياتهُم.

ولكن التدخُل في حياة أطفالهُم بشكل مُفرط، يؤثر عليهُم بشكل كبير، حيث يُصبحوا امتداد لآبائهُم، ولا يكون لأي منهُم فرصة ليصنع حياته الخاصة.

نسيان أن أفعالنا تتحدث بصوت أعلى من كلماتنا:

يجب أن نعُلم أطفالنا دروس حقيقة عن الحياة، فمثلاً إن كُنّا نُريد أن نُعلمهُم الحكمة، فيجب أن نُريهُم كيف أننا نتعامل مع المحن والعقبان، كيف نتعامل مع الأصدقاء والغُرباء وهكذا بتلك الطريقة يتعلمون الحكمة بطريقة صحيحة وعملية من خلالكُم، ويُمكننا تطبيق ذلك المثال على أي شيء نودّ أن يتعلمها أطفالنا، و لا ننسى أن ألا نكتفي فقط بالطلب منهُم بالقيام بشيء ما ولكن أن نجعلهُم يشاهدوا ذلك في تصرفاتنا وتعامُلاتنا اليومية.

المُقارنة بين أطفالنا والأطفال الآخرون:

واحدة من الأخطاء التي يرتكبها بعض الآباء هي الحُكم أو المُقارنة بين أطفالهُم وأطفال آخرون، بحيث يقومون بتوبيخ أطفالهُم على عدم تنفيذ ما يطلبونه منهُم ويبدئوا في عقد المُقارنات بينهُم وبين الأطفال الآخرين.

وفي الحقيقة، فإن تلك الطريقة خاطئة تماماً، حيث لا يوجد في عالمنا أطفال جيدون فقط أو سيئون فقط ولكن يوجد أطفال خليُط من الأثنين، وكُل طفل له ظروف مُعينة مُحيطة به، فبالتالي يجب أن يكون تركيزنا هُنا فقط هو على مُحاولة علاج سلوك الطفل وعدم مُعايرته أو مُقارنته بطفل آخر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.