كيفية تعليم الطفل قيمة المال حسب العُمر

يُعاني الكثير من الآباء والأمهات مع أطفالهُم عندما يُلاحظون مدى استهتارهُم بالمال أو المصروف اليومي

-إن صح التعبير- الذي يقوموا بإعطائهُم إياه كُل يوم، وهُم لا يريدوا أن يبخلوا عليهُم شيئاً،

لكن يودّوا أن يجعلوهُم يشعروا بقيمة المال حتى لا يقوموا بإسرافه على أمور تافهة، وهذا بالضبط ما سنتحدّث عنه اليوم في موضوعنا.

كيف نقوم بتعليم أطفالنا قيمة المال حسب عُمر كُل فئة عُمرية:

  • من عُمر 2-3 سنوات:

    يقول دروثي سنجر، عالم الأبحاث الكبير في جامعة ييل في نيو هافن “أن الأطفال في تلك الفئة الُعمرية                يواجهون خياراً ما بين السنت، العشرة سنتات، عملة النيكل(خمس سنتات) فإنهُم دائماً ما سيختاروا الأخيرة لكبر حجمها”. وعلى الرغم من أن الأطفال صغار السن لن يفهموا جيداً قيمة المال، فبإمكانهُم أن يبدأوا في تعلُم أسماء القطع النقدية، والطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي أن تلعب أنت وطفلك طريقة لُعبة تحديد العُملة،                                                ولكن انتبه من محاولة طفلك لبلع العُملة النقدية، لذلك يجب توفير الإشراف الدائم عليه.

 

  • من عُمر 4 – 5 سنوات:

    في تلك الفئة العُمرية، اجعل طفلك يُساعدك في جلب قسائم الكوبونات، وعند الذهاب إلى المتجر، دع طفلك يقوم بمُساعدتك في اختيار المُنتجات، فبتلك الطريقة انت تجعله يشعُر أنه يُساعدك من جهة،ومن جهة أخرى انت تُشعره بأهمية توفير النقود بطريقة مُمتعة وبسيطة.

 

  • من عُمر 6 – 8 سنوات:

    يقول بيرل “في تلك الفئة العُمرية، بمُجرد أن يجصل طفلك على أموال، فإنه سيبحث عن مكان لوضع أمواله بها”، لذلك يُمكنك تعليمه هُنا قيمة المال من خلال الذهاب للبنك وفتح حساب توفير له، وحثه وتشجيعه على أن يقوم بوضع الودائع العادية الخاصة به هُناك.

 

  • من عُمر 9 – 12 سنة:

    طريقة واحدة هُنا في تلك الفئة العُمرية لكي يتعلم المُقارنة بين الأسعار أثناء التسوق ولكي يتعلم قيمة المال،          وهي من خلال قراءة قائمة الأسعار مع طفلك والعمل على عقد مُقارنة بين الحجم والسعر.

 

كذلك يجب الأخذ في الاعتبار أن تُعلم الطفل الجودة وألا يكون همه فقط هو شراء الأشياء الرخيصة وحسب،                         فمثلاً يُمكنه مرة كُل شهر شراء شيء من السوبر ماركت ذو علامة تُجارية وهكذا..


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.